۴۰۸۶
۰
۱۳۹۳/۱۰/۰۷

مواقف النبی (ص) تجاه ابی طالب علیه السلام

پدیدآور: محمد مهدی صباحی

خلاصه

14 حدیث درباره حضرت ابوطالب (ع) است.

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمین وصلی الله علی سیدنا محمد وآله الطاهرین واللعنة الدائمة علی أعدائهم أجمعین من الآن إلی قیام یوم الدین.

أما بعد: إنّ موقف الرسول (ص) من الأشخاص فی بدایة الاسلام و عهد نزول الوحی و حضور النبی (صلـّی اللهُ عَلـَيهِ وَ آلِهِ) امر هامّ؛ و هو موقف القائد للحق، الذی لا ینطق عن الهوی، و لا يعمل و لايقول غير ما هو فیه رضی الله جلّ جلاله، والذی هو المخاطب الأول لخطابات الله إلی المسلمین.. فنستفید من هذه المواقف، نظرة الرسول (ص) إلی الأشخاص...

حیث قال تعالی: لاَ تَجِدُ قَوْماً يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآَخِرِ يُوَادُّونَ مَنْ حَادَّ اللهَ وَرَسُولَهُ وَلَوْ كَانُوا آبَاءهُمْ أَوْ أَبْنَاءهُمْ أَوْ إِخْوَانَهُمْ أَوْ عَشِيرَتَهُمْ. (سورة المجادله ، الآية 22).

وقوله تعالی: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لاَ تَتَّخِذُوا عَدُوِّی وَعَدُوَّكُمْ أَوْلِيَاء تُلْقُونَ إِلَيْهِمْ بِالْمَوَدَّةِ وَقَدْ كَفَرُوا بِمَا جَاءكُمْ مِنَ الْحَقِّ. (سورة الممتحنه، الآية 1).

وقوله تعالی: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لاَ تَتَّخِذُوا آبَاءكُمْ وَإِخْوَانَكُمْ أَوْلِيَاء إِنِ اسْتَحَبُّوا الْكُفْرَ عَلَى الإِيمَانِ، (سورة التوبة، الآية 23).. إلی آیات أخری..

والموقف الرضِی من الرسول (صلـّی اللهُ عَلـَيهِ وَ آلِهِ) قبال أبی طالب ثابت بأکمل وأتمّ وجه.

 وقد جمعنا فی هذا الرسالة أربعة عشر ذکر خیرٍو رحمةٍ ومغفرةٍ و.. من رسول الله (صلـّی اللهُ عَلـَيهِ وَ آلِهِ) تجاه أبی طالب (علیه السلام) و إلیك نصوص أثره (صلـّی اللهُ عَلـَيهِ وَ آلِهِ)..

 

1 ـ حبّ النبی لعقيل لحبّ أبی طالب:

 ـ   عَنْ حذ يفه – رضی الله عنه  ـ  كان النبی  صلی الله علیه و آله يقول لعقيل: إنّی لأحبّك يا عقيل حبّين، حبّاً لك وحبّا لحبّ أبی طالب لك .

 رواه الحاكم النیسابوری المتوفی سنة 405 فی المستدرك علی الصحیحین: ج3 ص 576 و «ط» المکتبة العصریه  ـ  صیدا بیروت ج6ص 2303  قال: حَدَّثَنا أبو بكر محمد بن عبدالله الجراحی بمرو، حَدَّثَنا يحيی بن شاسويه، حَدَّثَنا محمد بن علی، حَدَّثَنا إبراهيم بن رستم ،حَدَّثَنا أبو حمزه، عن يزيد، عن عبدالرحمن بن سابط ، عن حذيفه قال:...

وسبل الهدی و الرشاد: ج11ص114 عن الحاکم فی المستدرك .

وتاریخ مدینة دمشق لابن عساكر: ج41 ص 18 ح 8192  أخبرنا جدی أبوالمفضل يحيى بن علی القاضی، أنبأنا أبوالقاسم بن أبی العلاء، أنبانا أبوالحسن بن السمسار، أنبانا أبو بكر بن أبی الحديد، حدثنا أبوالقاسم جعفر بن محمد بن إبراهيم العلوی، حدثنا أبوالحسين يحيى بن الحسين بن جعفر بن عُبَيدالله بن الحسين بن علی بن الحسين بن علی بن أبی طالب، حدثنی إبراهيم بن محمد بن يوسف المقدسی  الفريابی، حدثنا علی بن الحسن، عن إبراهيم بن رستم، عن أبی حمزة السكری، عن جابر بن يزيد الجُعفی، عن عبد الرحمن بن سابط قال: كان النبی صلی الله علیه و آله...

ذكره الهندی فی كنزالعمال: ج11ص 740 حديث برقم  33619  وفیه: (ابن عساكر – عن عبد الرحمن بن سابط) قال: كان النبی یقول: لعقیل: فذكر مثله.

علل الشرايع: ص133 ـ  134 و (ط) انتشارات مؤمنين: ج1 ص 454.

حَدَّثَنَا أبو محَمّد الْحَسَنُ بْنُ محَمّد بْنِ يَحْيَی بْنِ الْحَسَنِ بْنِ جَعْفَرِ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ الْحُسَيْنِ بْنِ عَلِی بْنِ الْحُسَيْنِ بْنِ عَلِی بْنِ أبی طَالِبٍ قال: حدثنی جدّی يَحْيَی بن الحسن قال: حدثنی إبراهيم بْنِ محَمّد بْنِ يُوسُفَ الفريأبی الْمَقْدِسِی قال: حدثنا عَلِی بْنِ الْحَسَنِ، عَنْ إبراهيم بْنِ رُسْتُمَ، عَنْ أبی حَمْزَةَ السكری [السَّكُونِی الخصال] عَنْ جَابِرِ بْنِ يَزِيدَ الْجُعْفِی، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ سَاباِطٍ [سابط  ـ  الخصال] قَالَ:...

والخصال: ص76. وبحارالأنوار: ج35 ص 74 ـ 75 عنهما.

وج 42 ص 110 عن الخصال، وفیه: عن عبد الرحمن بن ثابت قال:..

شرح الأخبار فی فضائل الأئمة الأطهار: ج3 ص239، وفیه: حبّا لحبّ أبی طالب لك.

عمدة الطالب: ص 32 عند ذکرعـَقبِ عقیل بن أبی طالب، قال: ویکنّی أبا یزید، و کان أبوطالب یحبّه حبًّا شدیداً، و لذا قال له رسول الله..

2 ـ قال النبی: لله درّأبوطالب لو كان حيّا لقرّت عيناه:

رواه الأئمة المشایخ، والحفاظ للحدیث والسیر، خلفاً عن سلف، فی کتبهم القیمة، بعباراة  مختلفة، منهم:

 ـ  عـن عائشة، قالت: جاء أعرابی إلی النبی صلی الله علیه و آله، فقال: أتيناك یا رسول الله، ولم یبق لنا جمل  يئط ، ولا صبی يصطبح. وأنشده:

أتيناك والعذراء تدمی لثــاتهــا           وقد شغلت أم الصبى عن الطفل‏

وألقى بكفيه الصبـی لاستكانة            مـن الجـوع هونا ما یمرّ ولا يخلی

و لا شی‏ء مما يأكل الناس عندنا         سوى العلهز العامی والحنظل الفسل

وليس لنـا إلا إليـك فـرارنـــا         وأيـن فـرار الناس إلا إلى الرّسل

[قال الرقی: العلهز الوبر یعالج بدم الحلم، والحلم القراد إذا کبر ویؤکل فی الجدب. ویروی «والعنقر» بضم القاف وفتحها، وهو أصل البردی فهذان صحیحان.

ویروی: «العقهر» وهو تصحیف مردود.]

فقام صلی الله علیه و آله يجرّ رداءه، حتى رقی المنبر فحمد الله و أثنی علیه، ثم رفع یدیه إلی السماء، ثم قال: «اللَّهمّ اسقنا غيثا مغيثا مريئا مریعا، سحا سجالا، غدقا طبقا، دیما عاجلا غيررائث، نافعا غيرضار، تنبت به الزرع وتملأ به الضرع ، وتحيى به الأرض بعد موتها ». فوالله ما ردّ رسول الله يده إلى نحره حتى ألتقت السماء بأوراقها، و جاءه أهل البطانة يعجـّون: يا رسول الله الغرق الغرق، فأومأ بطرفه إلى السماء وضحك حتى بدت نواجذه، ثم قال: «اللَّهمّ حوالينا ولا علينا»، فانجاب السحاب عـن المدينة حتى أحدق بها كالإكليل، ثم قال: «لله درّ أبی طالب لو كان حیّا قرّتا عيناه من ينشدنا قوله؟»  فقال علی بن أبی طالب × يا رسول الله لعلك أردت:

وأبيض يستسقى الغمام بوجهـه         ثـمال اليتـامى عصمـة  لـلأرامــل‏

تطوف به الهلال من آل هـاشـم        فهـم عنـده فی نعمـة  وفـواضــل

كـذبـتـم و بيت الله رب محمـدً        ولمـا نـقـاتـل دونــه و نـنـاضـل

ولا نسلمه حتى نصرّع حـولـه         ونـذهـل عـن أبـنـائنا و الحلائل

فقال رسول الله صلی الله علیه و آله : أجل.

ثم قام رجل من بنی كنانة وأنشده:

لك الحمـد والحـمـد ممن شكر            سـقـيـنـا بـوجـه الـنـبـی المطر

دعـــا الله خـالـقــه دعــــوة             إلـيـه وأشـخـص مـنـه البصـر

فـما كـان إلا كـــما سـاعــة             وأســرع حـتـى رأيـنـا الــدرر

دقــاق الـعـزالـی، جم ّالبعاق               أغــاث بــه الله عــلـيـا مـضـر

فــكــان كــمـا قـالـه عـمــه           أبــوطــالــب ذا رواء غـــــرر

بـــه یـسرالله صـوب الـغــمام           وهـذا الـعـيـان لــذاك الأثــــر

     فـمـن يـشـكـر الله يلقى المزيد     ومـن يـكـفـر الله يـلـقـى الـغير

فقال رسول الله صلی الله علیه و آله: «إجلس؛ إن يك شاعرأحسن فقد أحسنت».

 ـ عیون الأنباء فی طبقات الأطباء لأبی العباس أحمد بن القاسم خلیفة بن یونس السعدی الخزرجی المعروف بابن أبی أصیبعة (600 – 668 هـ ق) ص 704  ـ   705 «ط» دار مکتبة الحیاة، وج 3 ص 361  ـ  363 «ط» إصدار دار الفکر.

قال:سمع سدید الدین بن رقیقة أیضاً شیئاً مـن الحدیث، ومـن ذلك حدثنی سدید الدین محمود بن عمربن محمد الطبیب الحانوی سماعاً مـن لفظه، قال: حدثنی الإمام الفاضل فخر الدین محمد بن عـبد السلام المقدسی، ثم المارینی، قال: حدثنا  الشیخ أبو منصور موهوب بن أحمد بن محمد الخضر الجوالیقی، قال: أخبرنا أبو زکریا یحیی بن علی الخطیب التبریزی، قال: حدثنا أبو القاسم علی بن عبید الله الرقی، قال: حدثنی الرئیس أبو الحسن علی بن أحمد البتی، قال: حدثنی أبو بکر محمد بن عـبد الله الشافعی، قال: حدثنی القاضی أبو إسحق إسماعیل بن إسحق، حدثنا إسماعیل بن أبی أویس، عـن هشام بن عروة، عـن أبیه، عن عائشة  ـ  رضی الله عنها  ـ   قالت:..

والصحیح مـن سیرة النبی الأعظم صلی الله علیه و آله: ج4 ص20 عـنه وعـن شیخ الأبطح: ص 55 ـ  56 عن شرح النهج للمعتزلی.

والحجة علی الذاهب إلی تكفیر أبی طالب: ص 305  ـ  311.

وقرأت على شيخنا عميد الرؤساء أبی منصور هبة الله بن حامد بن أحمد بن أيوب الكاتب اللغوی، قال: قرأت على الشيخ أبی الحسن علی بن عبد الرحيم السلمی اللغوی البغدادی، قال: أخبرنی الشيخ أبو منصور موهوب بن أحمد بن الحصين الجو اليقی اللغوی البغدادی، قال: أخبرنی الشيخ‏ أبو زكريا يحيى بن علی الخطيب التبريزی اللغوی، قال: أخبرنی الشيخ أبو الغنائم عبد الله بن ربين الرقّی، قال: حدثنی الرئيس علی بن أحمد البتی، قال حدثنی أبو بكر محمد بن عبد الله الشافعی، قال: حدثنا القاضی أبو إسحاق إسماعيل بن إسحاق، قال: حدثنا إسماعيل بن أويس، عن هشام بن عروة بن الزبير، عن عائشة قال:...

والطرائف: ص305 عن كتاب نهایة الطلب وغایة السؤول فی مناقب آل الرسول لإبراهیم بن علی بن محمد الدینوری الحنبلی یرفعه عن عائشة، تذكر صفة سقيا نبيهم للأعرابی وزوال [نزول] الغيث فقال فيه:

وقال رسول الله صلی الله علیه و آله:  أللهم حوالينا ولا علينا، فانسحب السحاب عن المدينة كالإكليل فضحك رسول الله حتى بدت نواجده، ثم قال لله درّ أبی طالب لو كان حيّا قرّت عيناه، من ينشدنا قوله؟

فقام علی علیه السلام فقال: يا رسول الله لعلك أردت:

وأبيض يستسقى الغمام بوجهه             ربـيـع اليتـامى عصمـة للأرامل

وأنشد الأبيات إلى آخرها.

وأربعین القمی: ص495 عن کتاب نهایة الطلب..

فی الختام نذکر کلام علامة البرزنجی حیث یقول:

فقول النبی صلی الله علیه و آله: «لله درّ أبی طالب» یشهد له بأ نه لو رأی النّبی  صلی الله علیه و آله وهو یستسقی علی المنبر لسَرَّهُ ذلك ولقرَّت عیناه.

فهذا من النبی صلی الله علیه و آله شهادة لأبی طالب بعد موته أنه کان یفرح بکلمات النبی صلی الله علیه و آله وتقرّ عینه بها، وما ذلك إلا لِسِرٍّ وقَرَفی قلبه من تصدیقه بنبوته، وعلمه بکمالاته.

أسنی المطالب: ص 66 و«ط» دارالکتب العلمیة ص207 .

 

3 ـ قول النبی فی جواب من قال: ما ترجو لأبی طالب ؟ كلَّ خَيْرٍ أَرْجُو مِنْ رَبِّی

 ـ  قال الْعَبَّاسِ : یا  رَسُولَ اللَّهِ! أتَرْجُو لِأبی طالب؟

فَقَالَ: كلَّ الخَيْرِ أَرْجُو مِنْ رَبِّی عَزَّ وَ جَلَّ.

طبقات ابن سعد (168 – 230 هـ ق)  : ج1ص 124.

أخبرنا عفان بن مسلم،  أخبرنا حماد بن سلمة، عن ثابت، عن إسحاق بن عبدالله بن الحارث قال: قال العباس :..

والخصائص الكبری للسیوطی المتوفی 911 هـ ق : ج1ص147 عن ابن سعد ثم قال :  وأخرجه ابن عساكر.

والتعظیم والمنة (المطبوع مع مسالك الحنفا): ص 103 وفیه: .. ما ترجو لأبی طالب..

وتاریخ مدینة دمشق لابن عساكر المتوفی 571 هـ : ج 66ص336.

أخبرنا أبوا الحسن الفقیهان ، قالا: أنبأناأبوالحسن بن أبی الحدید، أنبأنا جدی أبوبکر، أنبأنا أبوبکر الخرائطی، أخبرنا علی بن حرب، أخبرنا زید بن الحباب، حدثنا حماد بن سلمة، عن ثابت البنانی، عن إسحاق بن عبدالله بن الحارث، عن العباس أنه سأل النبی صلی الله علیه و آله ما ترجو لأنی طالب؟

قال: كل الخیر أرجو من ربی.

ومختصر تاریخ مدینة دمشق لابن المنظور المتوفی سنة 711 ج29 ص32.

وکنز العمال للمتقی الهندی، المتوفی 975  ج 12 ص 153  (ابن سعد و ابن عساکر ـ عن العباس).

والغدیر: ج7 ص373 عنه قال:  أخرجه ابن سعد فی الطبقات بسند صحیح، رجالهم كلهم ثقات رجال الصحاح وهم: عفان بن مسلم. وحماد بن سلمة. وثابت البنائی. وإسحاق بن عبدالله.

والسیرة النبویة للذهبی المتوفی 748 : ص 233 زید بن الحباب، حدثنا حماد، عن ثابت، عن إسحاق بن عـبدالله بن الحارث، عن العباس..

والأذكیاء لابن الجوزی المتوفی سنة 597 هـ ق: ص 128.

قال: وحدثنا حارث بن نوفل، أن العباس بن عبد المطلب قال: یا رسول الله! ما ترجوا لأبی طالب؟ قال: کل خیرأرجوه مـن ربی.

وکذا فی زاد المسیر فی علم التفسیر لابن الجوزی: ج 5 ص362 «ط» المکتب الإسلامی  ـ  دمشق، وج5 ص 251 «ط» دارالفکر  ـ  بیروت، و فیه : قال له العباس : ...

وفی شرح نهج البلاغة لابن أبی الحدید المتوفی سنة 656 ج 14 ص 68. وروی أن العباس بن عبد المطلب قال لرسول الله صلی الله علیه و آله بالمدینة: یا رسول الله! ما ترجو لأبی طالب؟فقال: أرجو له كلّ خیر من الله عَزَّ وَجَلَّ.  وبحارالأنوار: ج35 ص 156 عنه.

وأسنی المطالب: ص74 ـ 75 وفیه: أرجو له من ربی كل الخیر.. ثم قال:

... و لا یرجی كل الخیر إلا لمؤمن، ولا یجوز أنه یراد بهذا ما حصل من تخفیف العذاب فإنه لیس خیراً، فضلاً عن أن یكون كل الخیر، وإنما هو تخفیف لشرّ، وبعض الشرّ أهون من بعض، والخیر كل الخیر دخول الجنة.

 4 ـ حرمت النارعلی حجركفلك...وهوأبوطالب

عن ابن عمر قال: قال رسول الله صلی الله علیه و آله: إذا كان يوم القيامة شفعت لأبی وأمی وعمی أبو [أبی] طالب وأخ لی كان فی الجاهلية.

فوائد للتمّام: ج 2 ص 45 ح1095.

أخبرنا أبو الحارث أحمد بن محمد بن عمارة بن أبی الخطاب اللیثی، ومحمد بن هارون بن شعیب بن عبدالله، قالا: أنبأ أبوعبد الملك أحمد بن إبراهیم القرشی، حدثنا أبو سلیمان أیوب المکتب، حدثنا الولید بن سلمة، عن عبید الله بن عمر، عن نافع، عن ابن عمرقال: قال رسول الله صلی الله علیه و‌آله...

ثم قال: الولید بن سلمة منکر الحدیث .

الروض البسّام بترتیب وتخریج فوائد تمّام: ج4 ص340 ح 1516.

تاریخ مدینة دمشق لابن عساكر المتوفی 571 ج 66 ص340، أخبرنا أبو محمد بن عبد الكريم بن حمزة، حدثنا عبد العزيز بن أحمد، أنبأنا تمّام بن محمد، أنبأنا أبو الحارث أحمد بن محمد بن عمارة بن أبی الخطاب الليثی؛ ومحمد بن هارون بن شعيب بن عبد الله الأنصار، قالا: أنبأنا أبو مالك أحمد بن إبراهيم القرشی، حدثنا أبو سليمان أيوب المكتب، حدثنا الوليد بن سلمة، عن عبد الله بن عمر، عن نافع، عن ابن عمر، قال :..

ثم قال: قال تمّام: الوليد بن سلمة منكر الحديث.

مختصر تاریخ مدینة دمشق لابن المنظور المتوفی 711 ج29 ص34.

والإصابة لابن حجر العسقلانی المتوفی853 ج 4 ص 119 وطبع مصر: ج6 ص161 طبع دار الفكربيروت، وفیه:

ما أخرجه تمّام الرازی فی فوائده، من طریق الولید بن مسلم، عن عبدالله بن عمر..

وذخائرالعقبی لمحب الطبری المتوفی 694 ق: ص7 و«ط» الجدیدة: ج1 ص35 وفیه:

أخرجه تمّام الرازی فی فوائده، وفی طریقه الولید بن مسلمة  وهو منکر الحدیث، و إن ثبت فمحمول علی ما ورد فی الصحیح فی أبی طالب من تخفیف العذاب عنه بشفاعته صلی الله علیه و آله...  

والخصائص الكبری للسیوطی: ج1 ص147 وأخرج تمّام فی فوائده وابن عساكر عن ابن عمر قال:..

ثم قال: قال تمّام: فی إسناده الوليد بن سلمة منكر الحديث.

ومسالك الحنفا للسیوطی: ص 35 ـ 36 وفیه:

أخرج تمیم الداری فی فوائده بسند ضعیف عن ابن عمر..

ثم قال: أورده المحب الطبری، وهو من الحفاظ  والفقهاء فی (کتابه ذخائر العقبی فی مناقب ذوی القربی)، وقال:  إن ثبت فهو مؤول فی أبی طالب علی ما ورد فی الصحیح من تخفیف العذاب عنه بشفاعته، انتهی.

ثم قال: وإنما احتیج إلی تأویله فی أبی طالب؛ لأنه أدرك البعثة ولم یسلم.

إلی أن قال: وقد ورد هذا الحدیث من طریق آخر أضعف من هذا الطریق من حدیث ابن عباس، أخرجه أبو نعیم وغیره  وفیه التصریح بأن الأخ من الرضاعة.

[فالطرق] عدة یشدّ بعضها بعضا فإن الحدیث الضعیف یتقوّی بکثرة طرقه و أمثلها حدیث ابن مسعود فإن الحاکم صحّحه([1]).

والدرجات الرفیعة: ص 58 عن السید الجلیل مولانا السید عبدالرحمن بن أحمد الحسینی الإدریسی المغربی نزیل مکّة المشرّفة والمتوفی بها سنة سبع وثمانین وألف ؛ قال: أخرج تمام الخبر الرازی فی فوائده..

ثم قال: أورده المحب الطبری، فی ( ذخائرالعقبی) قال السیوطی فی (المسا لك): وقد ورد هذا الحدیث من طریق آخر عن ابن عباس، أخرجه أبو نعیم وفیه التصریح بأن الأخ من الرضاعة.

الدرج المنیفة: للسیوطی ص6 وفیه: أخرجه الرازی فی فوائده، إلی أن قال فی ص 7: الحدیٍث الضعیف یعمل به فی الفضائل والمناقب، وهذه منقبة..

المقامة السندسیة: ص 8 وفیه: مارواه تمّام فی فوائده... ثم قال: والمراد أخوه من الرضاعة وهو ابن حلیمة السعديّة.

والغدیر: ج 7 ص 378 عنه.وسبل الهدی والرشاد: ج 1ص253 و فیه:

«ولا شك أن الظن بهما أن يوفقهما الله تعالى حينئذ للإجابة، لشفاعة النبی صلی الله علیه و‌آله كما رواه تمّام فی فوائده بسند ضعيف من حديث ابن عمر مرفوعاً: «إذا كان يوم القيامة شفعت لأبی وأمی» الحديث.

تاریخ الخمیس: ج1ص425، وفیه : أخرجه البزار فی فوائده بسند ضعیف عن ابن عمر... ثم قال: أورد المحب الطبری وهومن الحفاظ  والفقهاء فی كتاب ذخائر العقبی فی مناقب ذوی القربی، إن ثبت فهو مؤول فی أبی طالب علی ما ورد فی الصحیح من تخفیف العذاب عنه بشفاعته، انتهی.

فاحتاج إلی تأویله فی أبی طالب؛ لأنه أدرك البعثة ولم یسلم.

وقد مر اختلاف عبارة الأصحاب فی من لم تبلغه الدعوة حیث قال:  وأحسنها من قال فیها ناج.وقال بعض الأصحاب: مسلم، وقال الغزالی: التحقیق أن یقال فی معنی المسلم.

والسیرة الحلبیة: ج1ص495.وفیض القدیر شرح الجامع الصغیر : ج3 ص 68، رواه عن تمّام الرازی فی فوائده.

وبلوغ المآرب فی نجاة آبائه وعمه أبی طالب: ص122 وص171 وفیه:وروی تمّام فی فوائده، بسند یعتدّ به فی المناقب..

وأسنی المطالب: ص 75، ومن ط دارالکتب العلمیة: ص 211 ـ  212 وفیه: وأخرج تمّام الرازی فی فوائده بسند یعتدّ به فی «المناقـب» عن ابن عمر.

 

5 ـ قول النبی حين عارض جنازة أبی طالب: وصلتك رحم، جزيت خيراً يا عمّ

       ـ  عن ابن عباس إن ّالنبی صلی الله علیه و آله عارض جنازة أبی طالب فقال: وصلتك رَحِمٌ، جُزیتَ خيراً يا عمّ .

الفوائد تمّام الرازی (330 ـ 414) ج 1 ص 142ح 325  ـ 326

حدثنا أبو محمد الحسن بن أحمد بن عمیر، حدثنا أحمد بن أنس ( ح).

وأنبأ أبو الحسن علی بن الحسن بن علان الحرانی قراءة علیه، حدثنا محمد بن هارون المجدر، حدثنا محمد بن عبد العزیز بن أبی رزمة، حدثنا الفضل بن موسی السینانی، عـن إبراهیم بن عبد الرحمن ، عن ابن جریح، عن عطاء، عن ابن عباس: أن النبی صلی الله علیه و‌اله..

ثم قال: حدثناه أبوعلی محمدبن هارون الدمشقی، حدثنا محمد بن یحیی بن منده الأصبهانی، حدثتا محمد بن عبد العزیز بن أبی رزمة، حدثنا الفضل بن موسی، عن إبراهیم بن إسحاق([2]) عن ابن جریح، فذکره بإسناده مثله.

الروض البسّام بترتیب وتخریج فوائد تمّام: ج4 ص340 ح 1517 ـ 1518.

 

6 ـ أخرج من مكة فليس لك بـها ناصر

وَفِى الْحَدِيثِ الصَّحِيحِ الْمَشْهُورِ: إَنَّ جَبْرَائِيلَ × قَالَ لَهُ لَيْلَةَ مَاتَ أبوطالب: «أخْرُجْ مِنْهَا ، فَقَدْ مَاتَ نَاصِرُكَ‏».

شرح نهج البلاغة لابن أبی الحدید: ج14ص70.

وكذا فی ج1 ص29 وفیه: وجاء فی الخبر أنه لما توفى أبو طالب أوحى إليه صلی الله علیه و‌آله وقیل له: ...                 

وبحار الأنوار: ج 35 ص 158 عنه.

الكنی والألقاب للشیخ عباس­ القمی: ج1ص 105 ـ  106­عنه.

وجاء فی الخبر انه لما توفّى أبو طالب أوحى إليه صلی الله علیه و‌اله: أخرج من مكة فقد مات ناصرك.

ینابیع المودة لذوی القربی: ج1ص 455.

7 ـ قول النبی صلی الله علیه و آله:  ما نالت منی قريش شيئاً أكرهه حتى مات أبو طالب.

حدثنی هشام بن عروة، عن أبيه قال: لما نثر ذلك السفيه التراب على رأس رسول الله صلی الله علیه و‌آله، دخل رسول الله صلی الله علیه و آله بيته والتراب على رأسه، فقامت إليه إحدى بناته وهی تبكی، ورسول الله صلی الله علیه و آله يقول لها: يا بنية لا تبکی؛ فإن الله مانع أباك. قال: ويقول رسول الله صلی الله علیه و‌آله: ما نالت منی قريش شيئا أكرهه حتى مات أبو طالب..

تاریخ الطبری: ج2 ص344 من طبعة دار سویدان بیروت و (ط) ج2  ص251 من مطبوعات الأعلمی، حدثنا ابن حميد، قال: حدثنا سلمة، عن ابن إسحاق، قال: حد ثنی هشام بن عروة، عن أبيه قال:..

وأ سنی المطالب: ص 55 وص 83 ومن «ط» دار الکتب العلمیة ص202 وص216 عنه.

والكامل فی التاریخ لابن الأثیر 555  ـ  630 هـ ق: ج2 ص 91 وفیه: فقال رسول الله صلی الله علیه و آله: ما نالت قريش منی شيئا أكرهه حتى مات أبو طالب.

إمتاع الأسماع للمقریزی المتوفی 845 هـ ق: ج1 ص45 وأضاف فیه:.. لأنه لم یكن عشیرته وأعمامه  ـ  حامیاً له ولا ذاباً عنه  ـ  (غیر أبی طالب).

 

 8 ـ ما زالت قريش كاعّة (أو كافـّة)  حتـى توفی أبوطالب

عن عائشة رضی الله عنها، عن النبی صلی الله علیه و آله قال: ما زالت قریش كاعَّة عنی حتی توفی أبوطالب.

المستدرك علی الصحیحین: ج2 ص 622  «ط » دار الفکر، وج 4 ص 1591 «ط» المکتبة العصریة، حدثنا أبو العباس محَمّد بن یعقوب، حدثنا العباس بن محمد الدوری، حدثنا یحیی بن معین، حدثنا عقبة المجدَّر، عن هشام بن عروة، عن أبیه، عن عائشة..

ثم قال:  هذا حدیث صحیح علی شرط الشیخین ولم یخرجاه.

ودلائل النبوة للبیهقی المتوفی 458: ج2 ص349 ـ  350، وحدثنا أبوعبد الله الحافظ [فی المستدرك] : ...

والبدایة والنهایة لابن کثیر المتوفی 774: ج 3 ص 164 ـ  165و«ط» دار ومکتبة الهلال: ج3 ص 700 عن البیهقی.

وشرح شواهد المغنی للسیوطی المتوفی 911 : ج1 ص397 عن البیهقی و فیه:«... كاتمة عنی...».

وفردوس الأخبار للدیلمی المتوفی 509 : ج 2 ص 335 رقم 6650.

وکنزل العمال للمتقی الهندی المتوفی 975 ج 12 ص 152 (الدیلمی – عن عائشة ) ولکن فیه «کافَةً».

والفائق فی غریب الحدیث للزمخشری المتوفی 538 ج3 ص290 وفیه: ما زالت قریش كاعَّةً حتی مات أبوطالب. أی جُبَناء عن أذای؛ یقال: كعَّ الرجل یَكِع، وكاع یَكِیع.

وتاریخ مدینة دمشق لابن عساكرالمتوفی 571 ج 66 ص 339، أخبرنا أبو عبد الله الفراوی، أنبأنا أبو بكر البيهقی، أنبأنا أبو عبد الله الحافظ، حدثنا أبو العباس الأصم، حدثنا العباس بن محمد، حدثنا يحيى، حدثنا عقبة، عن هشام بن عروة، عن أبيه، عن عائشة... وفیه: كاعَّة عنی حتى توفی أبوطالب.

ثم قال ابن عساكر:  كذا قالا: عن عائشة، والمحفوظ مرسل.

وكذا فی ص339 أخبرنا أبو بكر وجيه بن طاهر، أنبأنا أبو صالح أحمد بن عبد الملك، أنبأنا أبو الحسن بن السقا، وأبو محمد بن بالويه، قالا: حدثنا عباس بن محمد، حدثنا يحيى بن معين، حدثنا عقبة المجدر، حدثنا هشام بن عروة، عن أبيه، قال: قال رسول الله صلی الله علیه و‌آله:... وفیه: ما زالت قريشة كاعَّة عنی..

والسیرة النبویة للذهبی المتوفی 748 هـ ق: ص233 و فیه : قال عروة بن زبیر: قال رسول الله صلی الله علیه و آله مازالت قریش كاعَّة عنی حتی مات عمی.

ثم قال:كاعَّة: جمع كائع، وهوالجبان، یقال: كعّ إذا جبن وانقبض.

 

9 ـ استشهاد النبی صلی الله علیه و آله بشعر أبی طالب

عن عبدالله قال: لما نظر رسول الله صلی الله علیه و آله إلی القتلی یوم بدر مُصَرَّعِیِن فقال صلی الله علیه و آله لأبی بكر: لو أن أبا طالب حی لعلم أن أسیافنا قد أخذت بالأنامل.

قال: وذلك لقول أبی طالب :

كَذِبتم، و بیتِ الله، إن جَدَّ ما أری                            لتلتـبـسـن أسیـافُـنـا بـالأنامـل

ویَنهضُ قـومٌ فی الـدُّروع إلـیـهمُ                           نُهوُضَ الروایا فی طریق ٍحُلاحِـل

دلائل الإعجاز للجرجانی المتوفی 471 – أو ـ  474: ص18 عن الشعبی رضی الله عنه، عن مسروق، عن عبدالله...

وطلبة الطالب: ص38 ـ  39 عنه.

و فی الأغانی: ج18 ص 206، أخبرنی الحسن بن علی، قال: حدثنا ابن مَهرويه،  قال: حدثنی إبراهيم بن عبد الله بن الجنيد، قال: حدثنی حامد بن يحيى البلخی، قال: حدثنی محمد بن مناذر الشاعر، قال: حدثنی يحيى بن عبد الله بن مجالد، عن الشعبی، عن مسروق، عن عبد الله، قال:...

 

 10 ـ استشهاد عبيدة بن الحارث بشعر أبی طالب فی غزوة الأحد بحضرة النبی صلی الله علیه و آله :

وقُتِل عُبَیْدة یوم بدر: قطع رجله شیبة بن ربیعة، وقتَلَ عُبیدة شیبةُ ؛ فَحُمل عُبیدة إلی رسول الله  صلی الله علیه و‌آله ؛ فقال له عبیدة: « یا رسول الله ! لیت أباطالب حی، حتی یری مصداق قوله :

كذبتم وبيت الله نبزى محمدا               ولمـا نـطـاعـن دونـه ونـنـاضــل

ونـسـلمه حتى نصرع حوله                ونـذهـل عـن أبنـائنـا والحلائل»

وحُمل عُبیدة؛ فمات بالصَّفراء ودُفِنَ بها، وعبیدة یومئذٍ ابن ثلاث وستین سنة.

نسب قریش: ص 94 ـ  95.

 

11ـ قول النبی صلی الله علیه و آله لعلی  فی أبی طالب:

عن ابن عباس رضی الله عنهما  قال: لما أقبل رسول الله صلی الله علیه و آله من غزوة حنين نزل عليه «إذا جاء نصر الله والفتح» إلى آخر القصة.

قال رسول الله صلی الله علیه و آله: يا علی بن أبی طالب؛ يا فاطمة بنت محمد {جَاء نَصْرُ اللهِ وَالْفَتْحُ وَرَأَيْتَ النَّاسَ يَدْخُلُونَ فِی دِينِ اللهِ أَفْوَاجاً ، فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَاسْتَغْفِرْهُ إِنَّهُ كَانَ تَوَّاباً}.

علی أنه يكون بعدی فی المؤمنين الجهاد، قال: علی مَ نجاهد المؤمنين الذين يقولون آمنا؟

قال : على الإحداث فی الدين، إذا ماعملوا بالرأی ولا رأی فی الدين، إنما الدين من الرّبّ أمرُه ونهيُه» قال علی: يا رسول الله! أرأيت إن عُرض لنا أمرٌ لم ينزل فيه قرآن ولم يخصص فيه بینة منك؟

قال: «تجعلونه شورى بين العابدين من المؤمنين ولا تقضونه برأی خاصة، فلو كنت مستخلفا أحدا لم يكن أحق به منك لقدمك فی الإسلام وقرابتك من رسول الله صلی الله علیه و آله وصهرك وعندك سيدة نساء المؤمنين وقبل ذلك ما كان من بلاء أبی طالب إيای، ونزل القرآن وأنا حريص على أن أرعى له فی ولده ».

المعجم الکبیر: ج 11 294 ـ 295 حدثنا محمد بن علی المروزی، حدثنا أبو الدرداء عبد العزیز بن المنیب، حدثنا إسحاق بن عبدالله بن کیسان، حدثنی أبی، عن عکرمة، عن ابن عباس رضی الله عنهما..

والکشف والبیان (تفسیرالثعلبی): ج 10 ص 322 وفیه : أخبرنا ابن فنجویة قال: حدثنا عبدالله بن یوسف، قال: حدثنا محمد بن عمران، قال: أبو الدرداء عبد العزیز بن المنیب، قال: حدثنا إسحاق بن عبدالله بن کیسان..

ومجمع الزوائد: ج 1 ص 431 ـ 432 عن ابن عباس...

ثم قال: رواه الطبرانی فی الکبیر، وفیه: عبدالله بن کیسان، قال البخاری: منکر الحدیث.

والدرالمنثور: ج 6 ص407 منشور مکتبة  المرعشی – قم ، وج 8 ص661 وأخرج الطبرانی عن ابن عباس رضی الله عنه..

أقول: نزلت هذه السورة فی أیام التشریق بمنی وهو فی حجة الوداع ، وغدیر خمّ بعد انصراف النبی صلی الله علیه و آله من أعمال الحج متوجهاً إلی المدینة. وبه قال السیوطی فی التفسیر .

أخرج ابن أبی شیبة وعبدبن حمید والبزار وأبویعلی وابن مردویه والبیهقی فی الدلائل عن ابن عمر قال: هذه السورة نزلت علی النبی ’أوسط أیام التشریق بمنی وهوفی حجةالوداع إذا جاء نصر الله والفتح حتى ختمها فعرف رسول الله صلی الله علیه و‌آله أنه الوداع. الدّرالمنثور: ج 6ص 406 .

 

12 ـ  إنـها ( فاطمة بنت أسد) كـانت أحسن خلق الله صنيعاً إلی بعد أبی طالب

عن ابن عباس قال :لما ماتت فاطمة أمّ علی ، خلع رسول الله صلی الله علیه و آله قمیصه وألبسها إیّاه، واضطجع فی قبرها؛ فلما سوّی علیها التراب قال بعضهم : یا رسول الله؛ رأیناك صنعت شیئاً لم تصنعه بأحد؟.

فقال: إنی لبّستها قمیصی لتلبس من ثیاب الجنة، واضطجعت معها فی قبرها لأخفف عنها من ضغطة القبر، إنها کانت أحسن خلق الله صنیعاً إلی بعد أبی طالب. لفظ سلیمان.

معرفة الصحابة: ج 1 ص 95 ح 289.

حدثنا أبوبکر بن خلاد، قال: حدثنا محمد بن غالب بن حرب، وحدثنا سلیمان بن أحمد، حدثنا محمد بن البستنبان – بسرّمن رأی  ـ   قالا: حدثنا الحسن بن بشر البجلی، حدثنا سعدان بن الولید بیّاع السابری، عن عطاء بن أبی رباح، عن ابن عباس، قال:..

وفرائد السمطین للجوینی الخراسانی المتوفی 730: ج1 ص 378  ـ  379 أنبأنی الشیخ مجد الدین عبد الصمد بن أحمد بن عبد القادر البغدادی، والسیّد النسّابة جلال الدین عبد الحمید بن فخاربن معد الموسوی قالا: أخبرنا الشریف أبو طالب عبد الرحمان بن عبد السمیع الهاشمی إجازة، أنبأنا شاذان بن جبرئیل بقراءتی علیه، أنبأنا محمد بن عبد العزیز القمی، أنبأنا الحاکم أبو عبد الله محمد بن أحمد بن علی النطنزی قال: أنبأنا أبو علی الحدّاد، قال: حدثنا أبو نعیم فی کتاب معرفة الصحابة قال: حدثنا أبوبکر بن خلاد، قال: حدثنا محمد بن خالد [غالب ـ  المصدر] بن حرب، قال: حدثنا الحسن بن بشر البجلی، قال: حدثنا سعدان بن الولید بیّاع السابری، عن عطاء ابن أبی رباح، عن ابن عباس، قال:..

کنزل العمال للمتقی الهندی المتوفی 975 هـ ق: ج 13 ص 636، وفی منتخبه : ج 5 ص 271 ـ  272.

 ثم قال: (أبونعیم فی المعرفة و الدیلمی، وسـنده حسن).

والریاض النضرة: ج 3 ص 104 مرسلاً عن الطائی فی الأربعین.

 

13 ـ  قال النبی صلی الله علیه و آله: فله ولولده المطاولة والرفعة إلى يوم القيامة

عن أبی سعيد الخدری، قال: قال رسول الله ‘: بعثت ولی أربع عمومة، فأما العباس فيكنى بأبی الفضل، ولولده الفضل إلى يوم القيامة، وأما حمزة فيكنى بأبی يعلى، فأعلى الله قدره فی الدنيا والآخرة، وأما عبد العزى فيكنى بأبی لهب، فأدخله الله النار، وألهبها عليه، وأما عبد مناف فيكنّى بأبی طالب، فله ولولده المطاولة والرفعة إلى يوم القيامة.

تاريخ مدينه دمشق لابن عساكر: ج66ص312.

أخبرنا أبو الحسن الفرضِی، حدثنا عبد العزيز بن أحمد، أنبأنا أبو نصر المُرّی، حدثنا عبد الرحمن بن عُمَر الشيبانی، قال: حدثنا أحمد بن محمود الشمعی البغدادی، حدثنا محمد بن يونس الكديمی، قال: حدثنا عفان بن مسلم، عن علی بن زيد بن جُدعان، عن سعيد بن المُسيّب، عن أبی سعيد الخدری، قال:..  

و مختصر تاريخ دمشق لابن منظور: ج29ص23.

 

14 ـ  لو ولـَدَ أبو طالب النـّاسَ كلـّهم لكانوا شُجعاناً

وروَى أهلُ الحديث أنّ أمّ هانئ كانت يوم الفتح فی بيتها، فدخل عليها هُبيرة ابن أبی وهب بعلـُها، ورجل من بنی عمّه! هاربين من علی عليه السلام؛ وهو يتبعهما وبيده السيف، فقامت أمّ هانئ فی وجهه دونهما، وقالت: ما تريده منهما! ولم تكن رأته من ثمانی سنين، فدفع فی صدرها، فلم تَـزُل عن موضعها، وقالت: أتدخل يا علی بيتی، وتهتك حرمتی، وتقتل بعلی، ولا تستحيی منّی بعد ثمانی سنين!

فقال: إنّ رسول الله (صلى الله عليه وآله) أهدَر دمهما، فلابدّ أن أقتلهما.

فقبضت على يده التی فيها السيف، فدخلا بيتاً ثم خرجا منه إلى غيره، ففاتاه.

وجاءت أم هانئ إلى رسول الله (صلى الله عليه وآله) فوجدته يغتسل من جفنة فيها أثرالعجين، وفاطمة ابنته تستره بثوبها، فوقفت حتى أخذ ثوبه، فتوشّح به ، ثم صلـّى ثمانی ركعات من الضحى، ثم انصرف، فقال: مرحباً وأهلاً بأمّ هانئ! ما جاء بك؟

فأخبرته خبر بعلها وابن عمّه، ودخول علی (عليه السلام) بيتها بالسيف.

فجاء علی (عليه السلام) ورسول الله (صلى الله عليه وآله) يضحك ، فقال له: ما صنعت بأمّ هانئ ؟

فقال: سلها يارسول الله ما صنعت بی! والذی بعثك بالحقّ لقد قبضت على يدی وفيها السيف، فما استطعت أن أخلّصها إلا بعد لأی، وفاتنی الرجلان.

فقال (صلى الله عليه وآله): (لو ولَدَ أبو طالب النّاسَ كلّهم لكانوا شُجعاناً، قد أجَرنا من أجارت أمّ هانئ، وأمِّنا مَن أمِّنت، فلا سبيلَ لك عليهما).

فأما هبيرة فلم يرجع، وأما الرجل الآخر، فرجع فلم يعرض له.

شرح نهج البلاغة لابن أبی الحدید: ج10 ص 78.

جمادی الثانیة 1435 / 2 اردیبهشت 1393

 

([1]) قال السیوطی فی مسالك الحنفاء: ص34، أخرجه الحاکم فی المستدرك وصحّحه عـن ابن مسعود قال: قال شاب مـن الأنصار – لم أر رجلا کان أکثر سؤالا لرسول الله منه - : یا رسول الله أرأیت أبویك فی النار؟

فقال: ما سألتهما ربی فیعـطینی فیهما، وإنی لقائم یومئذ المقام المحمود.

ثم قال: ولاشك فی أنه یقال عـند قیامه ذلك المقام سل تعـط  واشفع تشفع ، کما فی الأحادیث الصحیحة فإذا سأل ذلك أعطیه..

([2]) إبراهیم بن إسحاق هذا ذکره ابن حبان فی الثقات: ج8 ص 63 وقال: شیخ ، یروی عـن ابن جریح ، روی عنه وکیع بن الجراح، لست أعرفه ولا أباه .

ولکن قال البخاری: إبراهیم أبو إسحاق ، عـن ابن جریح، سمع منه وکیع ، معروف الحدیث.

نظر شما ۰ نظر

نظری یافت نشد.

پربازدید ها بیشتر ...

رساله در ردّ بر تناسخ از ملا علی نوری (م 1246)

به کوشش رسول جعفریان

یکی از شاگردان ملاعلی نوری (م 1246ق) با نام میرزا رفیع نوری (م 1250ق) که به هند رفته است، پرسشی در

مکتب درفرایند تکامل: نقد و پاسخ آن

آنچه در ذیل خواهد آمد ابتدا نقد دوست عزیز جناب آقای مهندس طارمی بر کتاب مکتب در فرایند تکامل و سپس پ